منتدى مستغانم التعليمي
اَهْلاًً وَ سَهْلاً بِكً زائرنا الكًرِيمْ نَتَمَنًا لًكً أحْلِى الاًًوْقَاتْْ
منتدى مستغانم التعليمي
اَهْلاًً وَ سَهْلاً بِكً زائرنا الكًرِيمْ نَتَمَنًا لًكً أحْلِى الاًًوْقَاتْْ
منتدى مستغانم التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مستغانم التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل


 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}




 

 مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2

اذهب الى الأسفل 
+2
hasnihasni5001
أميرة مستغانم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة مستغانم

أميرة مستغانم


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net/forum
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 3:07 pm

السنة الثالثة متوسط

الوحدة العاشرة : القصة

2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون

الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .

ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .

مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....

ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....

الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة .


أولا ـ وضعية الانطلاق :

1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 .

2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثانيا ـ بناء التعلم :

1ـ تقديم العروض :

يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .

2 ـ مناقشة العروض :

ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .

ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .

ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .

3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :

ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟

ـ العنوان: الموت والزيتون

ـ المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .

ـ نوع النص: أقصوصة

ـ طبيعة النص: أدبية

ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري

ـ موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك .

ـ محتوى النص (الأفكار):1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .

ـ أهمية النص( المغزى): الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك.

ثالثا ـ المرحلة الختامية :

1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .

2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب .





السنة الثالثة متوسط

الوحدة العاشرة : القصة

1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين

الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),

والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في

جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.


أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج

1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟

2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟

3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .

4ـ قراءة صامتة للنص .

5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟

ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .

6 ـ قراءة نموذجية للنص .

7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8 ـ فهم النص:

أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .

ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟

<TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 523.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=698>
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.

3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه. </TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 523.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=698>
ü د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .</TD></TR></TABLE>



ه ـ البناء الفني:

أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟

ü ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة

ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .

ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.

ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .

ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .

ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .

9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .

10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع

· تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .

· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

· عرض الأمثلة:

1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي .

· قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

· التحليل والاستنتاج:

ü أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟

ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .

ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .

ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟

خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .

· تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .

· الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .

ثالثا ـ تطبيقات :

· تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .

ü تصحيح التمارين :

أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...

ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.

ج ـ استخراج أفعال الشروع:

<TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; MARGIN-LEFT: 102.35pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
فعل الشروع</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
اسمه</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
خبره</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
شرع</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أسقيه</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
بدأ</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أسقيه</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
طفق</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أعدو</TD></TR></TABLE>



د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .

ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .

· المرحلة الختامية :

· قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .

· الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

· المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .



السنة الثالثة متوسط

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية

6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون

الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن .

ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون .

مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن .

ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه .

الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة .[right]

أولاـ وضعية الانطلاق:

1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 .

2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟

3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه .

ثانيا ـ بناء التعلم:

1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته .

2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟

ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا .

ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟

ü تعريف الوصف : الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا .

ü أنواع الوصف :

أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير .

ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه .

ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام .

ü تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما .

ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة .

ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس .

ü الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة ....

3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟

4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasnihasni5001

hasnihasni5001


عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net/
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  592949190

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: شكرااااااااااااااااا   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 8:11 pm

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  3948
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahoo mosta
المــديرة العــامة
المــديرة العــامة
zahoo mosta


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  D7r5o26nnock

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 7:08 pm

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  816515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta.forumalgerie.net
ines

ines


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 26
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 1:06 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااjavascript:emoticonp(':%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86.jpeg:')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهال 2011

ابتهال 2011


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 5:21 pm

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان09

ايمان09


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 29
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  593139565


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالسبت فبراير 26, 2011 8:57 am

شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان09

ايمان09


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 29
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  593139565


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالسبت فبراير 26, 2011 8:59 am

hasnihasni5001 كتب:
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  3948

وين راك حسنيانا ايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان09

ايمان09


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 29
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Jb12915568671


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  593139565


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2    مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2  Emptyالسبت مارس 19, 2011 11:02 am

شكراا لك اميرة مستغانم موضوع في قمة الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية
» اختار في الاحتماعيات السنة3 متوسط
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» جميع تحضيرات السنة الثالثة متوسط
» قوانين منتدى السنة 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستغانم التعليمي :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: