السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
2 ـ مناقشة العروض :
ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: الموت والزيتون
ـ المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .
ـ نوع النص: أقصوصة
ـ طبيعة النص: أدبية
ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري
ـ موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك .
ـ محتوى النص (الأفكار):1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .
ـ أهمية النص( المغزى): الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك.
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج
1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
4ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
6 ـ قراءة نموذجية للنص .
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
<TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>
<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 523.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=698>
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه. </TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 523.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=698>
ü د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .</TD></TR></TABLE>
ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
ü ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.
ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
· تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
· عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي .
· قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
· التحليل والاستنتاج:
ü أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
· تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
· الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات :
· تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
ü تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...
ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
ج ـ استخراج أفعال الشروع:
<TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; MARGIN-LEFT: 102.35pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>
<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
فعل الشروع</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
اسمه</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
خبره</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
شرع</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أسقيه</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
بدأ</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أسقيه</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 72pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=96>
طفق</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=144>
ضمير الرفع المتصل (ت) .</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 76.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=103>
أعدو</TD></TR></TABLE>
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .
· المرحلة الختامية :
· قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
· الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
· المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن .
ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون .
مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن .
ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه .
الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة .[right]
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 .
2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه .
ثانيا ـ بناء التعلم:
1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته .
2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟
ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا .
ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟
ü تعريف الوصف : الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا .
ü أنواع الوصف :
أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير .
ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه .
ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام .
ü تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما .
ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس .
ü الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة ....
3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟
4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته .