السنة الثالثة متوسط
الدورة الأولى:أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال:السيرة النبوية
الموضوع :4 ـ صلح الحديبية
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على قراءة النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ وعلى فهمه واستخراج مقاصده . ـ وعلى استظهاره . وعلى سرد
ظروف وأحداث صلح الحديبية ومواقف رسول الله وصحابته فيه .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة . ـ ويستنبط ما ترشد إليه الآية الكريمة . ـ ويذكر
ظروف الصلح والأحداث المواكبة له ونتائجه . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص22, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 18 من سورة الفتح .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق :الآيات 155 ...157 من البقرة , والآية 7 من ابراهيم .
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:عقد رسول الله معاهدات لتحقيق السلم بين الناس قبل الإسلام وبعده . ما هي ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :يبايعونك:يعاهدونك على الطاعة ـ أثابهم:جزاهم خيرا ،كافأهم ,أعطاهم ثوابا .
ب ـ الأسئلة:عمن تتحدث الآيات ؟ من بايع رسول الله ؟ على أي شيء بايعوه ؟ بم تسمى هذه البيعة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ المسلمون يسيرون إلى مكة:ما سبب عزم رسول الله على التوجه إلى مكة ؟ علام تدل استشارته أصحابه ؟ ما الذي يدل على أن هذه المسيرة كانت سلمية ؟
1 ـ رأى رسول الله في الرؤيا أنه دخل وأصحابه مكة وطافوا بالكعبة وحلقوا وقصروا فأولها بأنه سيخرج لأداء عمرة .
2 ـ استشار أصحابه وخرج مع مع أصحابه الذين بلغ عددهم 1400 ونيفا إلى مكة بنية أداء عمرة وكان معهم أسلحة بسيطة ( السيوف في أغمادها ) .
ب ـ قريش تشكك في نية رسول الله :ما موقف قريش من مهمة المسلمين ؟ ما موقف رسول الله ؟
1 ـ بعث رسول الله إلى قريش رسلا ليخبرها بسبب قدوم المسلمين ويطمئنها .
2 ـ شككت قريش في نية المسلمين و رفضت السماح للمسلمين بدخول مكة رغم أن المهمة كانت سلمية وأن الشهر كان شهر حرام .
3 ـ أبدى رسول الله مواقف خالدة في ضبط النفس ورحابة الصدر والحرص على السلم .
ج ـ بيعة الرضوان:ما الخطأ الذي ارتكبته قريش في حق المسلمين ؟ ماذا طلب رسول من أصحابه ؟ لماذا ؟ لماذا سميت بيعة الرضوان ؟
1 ـ كان آخر رسول بعثه رسول الله إلى قريش هو سيدنا عثمان بن عفان ولما سمع عليه السلام بقتله غضب ودعا المسلمين للبيعة على الانتصار له.
2 ـ استجاب المسلمون وبايعوه تحت الشجرة وسميت هذه ببيعة الرضوان , وبايع رسول الله نيابة عن سيدنا عثمان .
3 ـ بعد انتهاء المبايعة رجع سيدنا عثمان سالما بعد إقناع قريش بسلامة نية المسلمين .
د ـ الصلح خير:ماذا فعلت قريش بعد تغير موقفها ؟ من مثلها في الصلح ؟ ما كان هدف الصلح ؟ بم سمي هذا الصلح ؟ لماذ ؟
1ـ اتفق الطرفان على الصلح ووقعت بعض الخلافات حول بعض المصطلحات بسبب تعنت ممثل قريش سهيل بن عمرو ورفضه استعمالها.
2 ـ تنازل رسول الله حرصا على السلم عن كتابة هذه المصطلحات:البسملة الإسلامية,رسول الله .
3 ـ وقع الصلح في الحديبية وهي قرية على مقربة من مكة حيث أحصر المسلمون ومنعوا من الدخول .
ه ـ من بنود الصلح:
1 ـ توقيف القتال مدة 10 سنوات لتحقيق الأمن للناس .
2 ـ ترك الحرية لمن يريد الانضمام إلى حلف قريش أو إلى حلف المسلمين .
3 ـ رفض قريش عودة من يلتحق بها من المسلمين .
4 ـ لقريش الحق في اسرجاع من يلتحق بالمسلمين من أبنائها .
5 ـ عودة المسلمين إلى المدينة على أن يرجعوا في العام القادم لأداء عمرتهم .
و ـ من نتائج الصلح:ماذا نتج عن الصلح ؟
1 ـ تحقيق الأمن للناس وتمكين المسلمين من التفرغ للدعوة .
2 ـ توفير فرصة للمشركين للاطلاع على محاسن الإسلام واعتناقه مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص .
3 ـ دخول الناس في دين الله أفواج .
5 ـ تقويم بنائي : أن تقع الحديبية ؟ ماذا حدث فيها ؟ من كانا طرفا فين في الصلح ؟ ماهي بنود الصلح ؟ من استفاد من الصلح ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية صلح الحديبية في حياة الإسلام والمسلمين .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2- تقويم ختامي: متى نلجأ إلى الصلح ؟ من يشرف على الصلح ؟ ما واجب الذين يحضرون الصلح ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الصلح فيه خير للناس .
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد .
السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الأولى : أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال : السلوك والأخلاق
الموضوع : 5 ـ احترام النظام والأخلاق العامة
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على الاستظهار للنص المعتمد. ـ و على تلاوة النص المعتمد واستخراج مقاصده وتوظيفها عند الحاجة.
ـ و على الالتزام باحترام النظام والآداب العامة .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات. ـ ويلتزم بالنظام والآداب
العامة .
الوسائل: الكتاب ص 27 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيتان 18و19 من لقمان ـ الحديث :" إياكم والجلوس على الطرقات..........."
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق: الآية 18 من الفتح .
2 ـ تقديم الدرس: متى يكون المجتمع منظما سليما من الأفات الاجتماعية ؟
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات :لا تصاعرخدك للناس:لاتمل وجهك عنهم احتقارا لهم ـ مرحا:تكبرا,خيلاء ـ مختال:معجب بنفسه ـ اقصد في مشيك:امش معتدلاـ اغضض من صوتك:لاترفعه ـ أنكر:أقبح ـ مالنا بد:لايمكن الاستغناء عنها .كف الأذى:تجنب ما يؤذي الناس قولا وعملا وإبعاد ما يشكل خطرا على المارة .
ب ـ الأسئلة: عم نهى لقمان ابنه ؟ عم نهى رسول الله (ص) ؟ ما هي آداب الجلوس على الطرقات ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ النظام العام: ما المقصود بالنظام العام ؟
النظام العام هو الأساس الذي يبنى عليه المجتمع وهو يرمي إلى تنظيم شؤون أفراده وحماتهم من كل ما يخل بأمنهم وصحتهم وراحتهم .
ب ـ عناصر النظام العام : ما هي المجالات التي يسعى النظام العام إلى العناية بها ؟
1 ـ الأمن العام على الأنفس والأموال والأعراض والدين .
2 ـ المحافظة على الصحة العامة من الأمراض والأوبئة .
3 ـ المحافظة على الهدوء في الشوارع والأماكن العامة .
ج ـ الآداب العامة : ما المقصود بالآداب العامة ؟
الآداب العامة هي الأخلاق المرتيطة بالدين والعرف والتي بمراعاتها يتنظم المجتمع ويتنشر فيه الخير والأمن وتقل أو تنعدم الأفات الاجتماعية و الجرائم .
د ـ من صور احترام النظام والآداب العامة : كيف يمكن مراعاة النظام والآداب العامة ؟
1 ـ تحقيق الأمن العام يتطلب منا اجتناب كل ما يؤذي الناس في أبدانهم وأرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم كالسرقة والغصب والجرح والقتل والتخريب.
2 ـ حماية الصحة العامة يتطلب منا عدم تلويث البيئة (الأرض, النهر,الغابة , البحر, الجو...) بالقاذورات و الدخان وعدم بيع مواد فاسدة أو ضارة.
3 ـ توفير الهدوء يتطلب منا عدم إزعاج الناس في مساɃنهم أو في الأماكن العامة بالأصوات المرتفعة .
4 ـ احترام القيم والأخلاق العامة يتطلب منا اجتناب كل يخدش الحياء و يسيء إلى عقيدة الناس وعاداتهم وتقاليدهم .
ه ـ المحافظة على المرافق العامة : ما هي المرافق العامة ؟ كيف نحافظ عليها ؟
1 ـ المرافق العامة هي منشآت عمومية تقدم خدمات للناس كالبريد والبلدية والمسجد والمستشفى....
2 ـ حث الإسلام على المحافظة على هذه المرافق ومراعاة النظام والآداب العامة فيها واجتناب كل ما يحدث خللا فيه.
5 ـ تقويم بنائي: ـ عرف: النظام العام, الآداب العامة, المرافق العامة . ما واجبنا تجاه كل منها ؟ ماذا نستفيد من احترامها والمحافظة عليها ؟ كيف يكون المجتمع الذي لايراعي أفراده هذه العناصر ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية مراعاة النظام والآداب العامة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 33 .
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويلتزم التلميذ بالنظام ويراعي الآداب العامة .
3 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين.
السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال : العقيدة
الموضوع : 1 ـ الإيمان والدعاء
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على الاستظهار للنص المعتمد. ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده وتوظيفها عند الحاجة.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات.
الوسائل: الكتاب ص 36 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيات 284... 286 من البقرة .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق : الآيتان 18و 19 من لقمان والحديث:"إياكم والجلوس...
2ـ تقديم الدرس: ما ذا يطلب الله من عبده ؟ ماذا يطلب العبد من ربه ؟
3ـ الهدف ا لوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويدرك التلميذ العلاقة بين الإيمان والدعاء .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : تبدوا : تظهروا ـ المصير: المعاد , المآل , المرجع ـ تؤاخذنا : تحاسبنا وتعاقبنا ـ إصر: حمل ثقيل(تكاليف شاقة ) .
ب ـ الأسئلة: قدرة الله لا حدود لها . كيف ذلك ؟ بم يجب أن نؤمن ؟ بم ختمت الآيات ؟ ما معنى الدعاء ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ الأسئلة: ـ ماذا أثبت الله لنفسه ؟ لماذا الحساب والجزاء بيد الله ؟ لمن يغفر الله ؟ من يعذبه الله ؟ ما هي أركان الإيمان الواردة في الآيات ؟ ما الكتب التي نؤمن بها ؟ لماذا لا نفرق بين الرسل ؟ لماذا لانعترض على تكاليف الله ؟ ما الذنب الذي يعاقب عليه الله ؟ ما أهمية الدعاء ؟
ب ـ ما ترشد إليه الآيات :
1 ـ الملك كله لله وهو مطلع على ما فيه سواء ظهر لنا أو خفي .
2 ـ الله وحده الذي يحاسب الناس على أعمالهم ويجازي عليها خيرا أو شرا فيغفرلمن يشاء ويعذب من يشاء .
3 ـ المؤمن يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه .
4 ـ المؤمن يؤمن بالكتب السماوية التي لم تحرف و لايفرق بين الرسل .
5 ـ المؤمن لايعترض على ما أمر الله به أو نهى عنه .
6 ـ الله لطيف بعباده فلا يكلفهم بما لا يقدرون عليه ولا يحاسبهم على النسيان والخطأ .
7 ـ الدعاء مخ العبادة وعلى المؤمن أن يلتزم به وأفضله ما ورد في القرآن والسنة .
5ـ تقويم بنائي: ـ ما أثر الإيمان في نفس المؤمن ؟ ما أثر الدعاء في حياة المؤمن ؟ بم يدعو المؤمن ؟ ماذا يحرم في الدعاء ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2 ـ تقويم ختامي: ـ ما علاقة الإيمان بالدعاء ؟ ما فائدة الدعاء ؟ هل الدعاء دائما يستجاب ؟ متى ؟ ما هو وقت الدعاء ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يلتزم التلميذ بالدعاء وآدابه.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.
السنة الثالثة متوسط الدورة الثانية:التسامح ورحابة الصدر المجال:العقيدة الموضوع :2 ـ الإيمان بالكتب السماوية
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على قراءة النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ وعلى إدراك معنى الإيمان بالكتب السماوية . ـ وعلى حفظ النص حفظا جيدا .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الكتاب لغة وشرعا . ـ ويعدد الكتب السماوية الوارد ذكرها في القرآن ويذكر أصحابها . ـ ويذكر أنه مكلف بالإيمان بها.
ـ ويعدد بعض خصائص القرآن الكريم . ـ ويذكر أثر الكتب السماوية في إثبات نبوة أصحابها وهداية الناس . ـ ويذكر أثر الإيمان بها في
حياة المسلم . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 39 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 136 من النساء .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي:استظهار النص السابق:الآيات 284 .....286 .
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:ما هي أركان الإيمان ؟ لماذا سميت الكتب السماوية بهذا الاسم ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات:الكتاب الذي نزل على رسوله:القرآن ـ الكتاب الذي أنزل من قبل:الكتب السماوية الأخرى.ضل:تاه,ابتعد عن جادة الصواب.
ب ـ الأسئلة:من تخاطب هذه الآية ؟ ماذا تطلب من المؤمنين ؟ ما جزاء من يؤمن بما ورد في الآية ؟ ما جزاء من يكفر به ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الكتاب:ما مفهوم الكتاب لغة ؟ وشرعا ؟
الكتاب لغة كلمة مأخوذة من الكتب وهو الضم أي ضم الحروف إلى بعضها , وهو شرعا كلام الله الذي أوحى به إلى رسله ليبلغوه إلى الناس فيتخذوه نورا لهم في حياتهم .
ب ـ الكتب المنزلة:ما هي الكتب السماوية التي تعرفونها ؟ أين عرفتم ذلك ؟ على من نزلت هذه الكتب ؟
1 ـ أخبرنا القرآن الكريم عن بعض أسماء الكتب المنزلة عن التحريف الذي وقع للتوراة والإنجيل.. 2 ـ هذه الكتب هي:ـ التوراة (موسى عليه السلام) , ـ الإنجيل (عيسى عليه السلام) , ـ الزبور (داود عليه السلام) , ـ القرآن (محمد عليه الصلاة والسلام). 3 ـ القرآن آخرها فهو مهيمن عليها وناسخ لها .
ج ـ القرآن الكريم:ما هي خصائص القرآن الكريم ؟
1 ـ هو آخر الكتب السماوية . 2 ـ ومعجز بألفاظه ومعانيه. 3 ـ ومنزه عن الخطأ. 4 ـ ومنزل باللغة العربية مفرقا مدة 23 سنة. 5 ـ ومنقول إلينا بالتواتر. 6 ـ ومكتوب في المصاحف. 7 ـ ويحفظه الكثير من الناس عن ظهر قلب . 8 ـ وهو كتاب لكل الناس .
د ـ أثر الإيمان بالكتب السماوية :ماذا نستفيد من الإيمان بالكتب السماوية ؟
1 ـ العلم بأن الله رحم عباده بأن أنزل إليهم كتبا لهدايتهم إلى ما فيه خيرهم وسعادتهم . 2 ـ العلم بأن الله حكيم بأن شرع لعباده ما فيه مصلحة لهم وما يناسب أحوالهم وقدراتهم .3 ـ شكر الله على نعمة إنزال الكتب التي فيها نور وهدى في الدنيا والآخرة .
5 ـ تقويم بنائي:ما فائدة إنزال الكتب السماوية ؟ من يؤمن بالتوراة ؟ والإنجيل ؟ والقرآن ؟ عرفوا القرآن . لماذا الناس في حاجة إلى الكتب؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية الكتب السماوية وأثرها في هداية الناس إلى الخير والحق .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي:من هم أهل الكتاب ؟ فيم نختلف عنهم ؟ كيف يعامل المسلمون أهل الكتاب ؟ مثلوا لذلك . ما هي الكتب التي نؤمن بها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أنه مكلف بالإيمان بالكتب السماوية .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .
السنة الثالثة متوسط
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ الحلم والإحسان
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على الالتزام بالحلم والإحسان في الحياة اليومية .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الحلم والإحسان ويحدد العلاقة بينهما . ـ ويذكر بعض صورهما و مظاهرهما ـ ويذكر فضلهما وأثرها على
صاحبهما . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 4 4 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 134 من آل عمران والحديث : " أفضل الأعمال أن تصل من قطعك .......... شتمك ."
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : الآية 136من النساء .
2ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3ـ تقديم الدرس: ماذا تفعل إذا أغضبك شخص ؟ ما هو الصفح الجميل ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات:السراء:كل ما فيه خير ومفرح وضدها الضراء.الكاظمين الغيظ :المسيطرين على غضبهم.العفو:الصفح, المسامحة.
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الآية ؟ ما الصفات التي تحث عليها ؟ من يتصف بها ؟إلام يدعو الحديث ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الحلم : ما معنى الحلم لغة ؟ وشرعا ؟
الحلم لغة هو الأناة والتحكم في النفس عند الغضب وضده الطيش والسفه , وهو شرعا ترك الانتقام مع القدرة عليه .
ب ـ من صور الحلم : ما هي أنواع الحلم ؟
1ـ الصبر واجتناب الجزع عند المصائب .
2 ـ الصبر على أذى الناس والعفو عنهم رغم القدرة على الانتقام .
ج ـ حلم رسول الله (ص) : هل تعرفون صورا عن حلم رسول الله (ص) ؟ اذكروا بعضها .
1 ـ عفوه صلى الله عليه وسلم عمن أراد قتله بعد أن أقدره الله عليه .
2 ـ حلمه على الأعرابي الذي قال له بعد أن أحسن إليه : ما أحسنت إلي .
د ـ فضل الحلم : ما جزاء الحلم في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الحلم يزيد المؤمن عزة ورفعة ويعظم به أجره عند الله .
2 ـ و يدل على قوة وشجاعة من يتصف به .
3 ـ ويحافظ على الصحة البدنية والعقلية .
4 ـ وينشر التسامح بين الناس ويقضي على بذور البغضاء والعداوة .
5 ـ و يكسب صاحبه محبة الناس والله ورضوانه .
ه ـ تعريف الإحسان : ما معنى الإحسان لغة وشرعا ؟
الإحسان لغة هو تزيين الشيء وإجادته وضده الإساءة , وهو شرعا أن تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
و ـ إحسان رسول الله (ص) : كيف كان إحسان رسول الله (ص) ؟
1 ـ إحسانه إلى الأعرابي الذي طلب منه بردا بطريقة فيها سوء أدب .
2 ـ دعاؤه لمن عادوه وقاتلوه بالهداية والمغفرة .
ز ـ من صور الإحسان : ما هي مظاهر الإحسان ؟
1 ـ مواجهة الأذى بالصبر.كظم الغيظ والتحكم في شهوة الانتقام.
2 ـ مقابلة السيئة بالحسنة.
3 ـ أداء العبادات أداء صحيحا .
4 ـ البر بالوالدين .
5 ـ حسن معاشرة الزوجة
6 ـ صلة الرحم ..
7 ـ الإحسان إلى الأولاد .
8 ـ رعاية اليتامى .
9 ـ قضاء حاجة ابن السبيل .
10 ـ إعطاء الخادم أو الأجير حقه .
11 ـ الرفق بالحيوان .
12 ـ إتقان الصنعة .
13 ـ التلطف في الكلام مع سائر الناس .
14 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ح ـ فضل الإحسان : ما جزاء الإحسان في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الإحسان مجلبة لمحبة الله وحسن جزائه .
2 ـ ويمتن الصلة بين الأقارب و الأصدقاء بالمحبة والتعاون ويحول كراهية الأعداء إلى محبة وعداوتهم إلى صداقة .
3 ـ ويقضي على أسباب الفتن والصراعات .
5ـ تقويم بنائي: ما معنى الحلم شرعا ؟ والإحسان ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ما فائدتهما للإنسان ؟ ماذا نفقد بفقدهما ؟
6- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الحلم والإحسان في حياة المسلم .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2- تقويم ختامي: هل تعرفون مواقف للحلم والإحسان من السيرة النبوية أو من التاريخ الإسلامي . اذكروها . ما واجبكم ؟
3- الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الحلم والإحسان ويحرص عليهما .
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد .
السنة الثالثة متوسط الدورة الثانية:التسامح ورحابة الصدر المجال:السيرة النبوية الموضوع :4 ـ فتح مكة
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على سرد الأحداث المرتبطة بفتح مكة . ـ وعلى تعداد القيم الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة .
ـ وعلى إدراك أهمية الفتح في تاريخ الإسلام .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ سبب فتح مكة و الظروف التي تم فيها .ـ ويذكر بعض الأخلاق النبيلة التي عامل بها رسول الله من آذوه .
ـ ويذكر الأهمية التاريخية للفتح . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص52, السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد :سورة النصر .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تمهيد:استظهار النص السابق:الآية 136 من آل عمران ,والحديث:"أفضل الأعمال أن تصل من قطعك..........شتمك".
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:هل رجع رسول الله إلى مكة بعد أن منع من دخولها قبل صلح الحديبية ؟ متى رجع ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات :أفواجا:جماعات ـ استغفره:اطلب منه المغفرة ـ تواب:يقبل التوبة من عباده.
ب ـ الأسئلة:عن أي نصر تتحدث السورة ؟ من يخاطب الله في السورة ؟ بم يذكره ؟ ماذا طلب الله من رسوله ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ الاستعداد لفتح مكة:ما سبب فتح مكة ؟ كيف حضر رسول الله لهذا الحدث ؟
1ـ كان من نتائج صلح الحديبية أن ينظم بنو بكر إلى حلف قريش وبنو خزاعة إلى حلف المسلمين .2 ـ نقضت قريش الصلح بعدما سمحت لبني بكر بالإغارة على بني خزاعة وقتل عدد منهم .3 ـ خرج رسول الله في عشرة آلاف مسلم سرا ليفاجىء قريش و يفتح مكة ,وكان ذلك في رمضان في السنة الثامنة للهجرة .
ب ـ يوم المرحمة لا يوم الملحمة:كيف دخل رسول الله مكة ؟ لماذا لم ينتقم من قريش ؟
1ـ في العشرين من رمضان دخل المسلمون الفاتحون مكة من أعلاها دون مقاومة وكان رسول الله خاشعا متواضعا.2 ـ قال سعد بن عبادة الأنصاري:"اليوم يوم الملحمة,اليوم تستحل الحرمة,اليوم أذل الله قريشا" . 3 ـ استنكر رسول الله مقالة سعد ورد عليه قائلا:"اليوم يوم المرحمة,اليوم يعز الله قريشا,ويعظم الله الكعبة".
ج ـ الرسول يدخل المسجد الحرام:أمن رسول الله قريشا . كيف ذلك ؟ لماذا أمر بلالا بالآذان ؟ لماذا حطم الأصنام ؟
1ـ كان رسول الله قبل دخوله مكة قد أعطى الأمان للناس إذا بقوا في منازلهم أو دخلوا المسجد الحرام أو دار أبي سفيان .2 ـ دخل عليه السلام الكعبة فحطم الأصنام وهو يقرأ :" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا", وطاف بالكعبة بعد أن نظفها وأمر بلالا أن يؤذن من فوقها .
د ـ الكريم يعفو عند المقدرة:ماذا كانت قريش تستحق بعد فتح مكة ؟ بم فاجأهم رسول الله ؟ علام يدل هذا ؟
1ـ قال رسول الله :" يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم"؟ قالوا:" خيرا,أخ كريم وابن أخ كريم ". فقال لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء ".
2 ـ عفا رسول الله عمن أساؤوا إليه بعد أن أمنهم في الوقت الذي مكنه الله منهم .
ه ـ إسلام أهل مكة:ما كان أثر العفو عن قريش ؟
1ـ لم يفتح رسول الله مكة فقط بل فتح أيضا قلوب أهلها برحمته وتسامحه وعفوه فدانت له قريش ودخل الناس في دين الله أفواجا .
5 ـ تقويم بنائي:متى فتحت مكة ؟ لماذا أمر رسول الله بكتمان الخبر ؟ ما هي الأخلاق التي عامل بها قريشا في فتح مكة ؟ ماذا نتج عن الفتح ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي:ما المقصود بالفتح ؟ ما الفرق بينه وبين الاستعمار ؟ أين حطم رسول الله الأصنام أولا ؟ ما هي القيم
الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية فتح مكة في التاريخ الإسلامي والقيم النبيلة التي أرساها رسول الله في هذا الحدث.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .
حنين الجزائر