منتدى مستغانم التعليمي
اَهْلاًً وَ سَهْلاً بِكً زائرنا الكًرِيمْ نَتَمَنًا لًكً أحْلِى الاًًوْقَاتْْ
منتدى مستغانم التعليمي
اَهْلاًً وَ سَهْلاً بِكً زائرنا الكًرِيمْ نَتَمَنًا لًكً أحْلِى الاًًوْقَاتْْ
منتدى مستغانم التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مستغانم التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل


 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}




 

 مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
+4
ines
zahoo mosta
faiza
أميرة مستغانم
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة مستغانم

أميرة مستغانم


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net/forum
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 3:05 pm

السنة الثالثة متوسط
الدورة الأولى:أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال:السيرة النبوية
الموضوع :4 ـ صلح الحديبية
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على قراءة النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ وعلى فهمه واستخراج مقاصده . ـ وعلى استظهاره . وعلى سرد
ظروف وأحداث صلح الحديبية ومواقف رسول الله وصحابته فيه .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة . ـ ويستنبط ما ترشد إليه الآية الكريمة . ـ ويذكر
ظروف الصلح والأحداث المواكبة له ونتائجه . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص22, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 18 من سورة الفتح .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق :الآيات 155 ...157 من البقرة , والآية 7 من ابراهيم .
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:عقد رسول الله معاهدات لتحقيق السلم بين الناس قبل الإسلام وبعده . ما هي ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :يبايعونك:يعاهدونك على الطاعة ـ أثابهم:جزاهم خيرا ،كافأهم ,أعطاهم ثوابا .
ب ـ الأسئلة:عمن تتحدث الآيات ؟ من بايع رسول الله ؟ على أي شيء بايعوه ؟ بم تسمى هذه البيعة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ المسلمون يسيرون إلى مكة:ما سبب عزم رسول الله على التوجه إلى مكة ؟ علام تدل استشارته أصحابه ؟ ما الذي يدل على أن هذه المسيرة كانت سلمية ؟
1 ـ رأى رسول الله في الرؤيا أنه دخل وأصحابه مكة وطافوا بالكعبة وحلقوا وقصروا فأولها بأنه سيخرج لأداء عمرة .
2 ـ استشار أصحابه وخرج مع مع أصحابه الذين بلغ عددهم 1400 ونيفا إلى مكة بنية أداء عمرة وكان معهم أسلحة بسيطة ( السيوف في أغمادها ) .
ب ـ قريش تشكك في نية رسول الله :ما موقف قريش من مهمة المسلمين ؟ ما موقف رسول الله ؟
1 ـ بعث رسول الله إلى قريش رسلا ليخبرها بسبب قدوم المسلمين ويطمئنها .
2 ـ شككت قريش في نية المسلمين و رفضت السماح للمسلمين بدخول مكة رغم أن المهمة كانت سلمية وأن الشهر كان شهر حرام .
3 ـ أبدى رسول الله مواقف خالدة في ضبط النفس ورحابة الصدر والحرص على السلم .
ج ـ بيعة الرضوان:ما الخطأ الذي ارتكبته قريش في حق المسلمين ؟ ماذا طلب رسول من أصحابه ؟ لماذا ؟ لماذا سميت بيعة الرضوان ؟
1 ـ كان آخر رسول بعثه رسول الله إلى قريش هو سيدنا عثمان بن عفان ولما سمع عليه السلام بقتله غضب ودعا المسلمين للبيعة على الانتصار له.
2 ـ استجاب المسلمون وبايعوه تحت الشجرة وسميت هذه ببيعة الرضوان , وبايع رسول الله نيابة عن سيدنا عثمان .
3 ـ بعد انتهاء المبايعة رجع سيدنا عثمان سالما بعد إقناع قريش بسلامة نية المسلمين .
د ـ الصلح خير:ماذا فعلت قريش بعد تغير موقفها ؟ من مثلها في الصلح ؟ ما كان هدف الصلح ؟ بم سمي هذا الصلح ؟ لماذ ؟
1ـ اتفق الطرفان على الصلح ووقعت بعض الخلافات حول بعض المصطلحات بسبب تعنت ممثل قريش سهيل بن عمرو ورفضه استعمالها.
2 ـ تنازل رسول الله حرصا على السلم عن كتابة هذه المصطلحات:البسملة الإسلامية,رسول الله .
3 ـ وقع الصلح في الحديبية وهي قرية على مقربة من مكة حيث أحصر المسلمون ومنعوا من الدخول .
ه ـ من بنود الصلح:
1 ـ توقيف القتال مدة 10 سنوات لتحقيق الأمن للناس .
2 ـ ترك الحرية لمن يريد الانضمام إلى حلف قريش أو إلى حلف المسلمين .
3 ـ رفض قريش عودة من يلتحق بها من المسلمين .
4 ـ لقريش الحق في اسرجاع من يلتحق بالمسلمين من أبنائها .
5 ـ عودة المسلمين إلى المدينة على أن يرجعوا في العام القادم لأداء عمرتهم .
و ـ من نتائج الصلح:ماذا نتج عن الصلح ؟
1 ـ تحقيق الأمن للناس وتمكين المسلمين من التفرغ للدعوة .
2 ـ توفير فرصة للمشركين للاطلاع على محاسن الإسلام واعتناقه مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص .
3 ـ دخول الناس في دين الله أفواج .
5 ـ تقويم بنائي : أن تقع الحديبية ؟ ماذا حدث فيها ؟ من كانا طرفا فين في الصلح ؟ ماهي بنود الصلح ؟ من استفاد من الصلح ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية صلح الحديبية في حياة الإسلام والمسلمين .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2- تقويم ختامي: متى نلجأ إلى الصلح ؟ من يشرف على الصلح ؟ ما واجب الذين يحضرون الصلح ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الصلح فيه خير للناس .
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد .


السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الأولى : أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال : السلوك والأخلاق
الموضوع : 5 ـ احترام النظام والأخلاق العامة
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على الاستظهار للنص المعتمد. ـ و على تلاوة النص المعتمد واستخراج مقاصده وتوظيفها عند الحاجة.
ـ و على الالتزام باحترام النظام والآداب العامة .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات. ـ ويلتزم بالنظام والآداب
العامة .
الوسائل: الكتاب ص 27 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيتان 18و19 من لقمان ـ الحديث :" إياكم والجلوس على الطرقات..........."
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق: الآية 18 من الفتح .
2 ـ تقديم الدرس: متى يكون المجتمع منظما سليما من الأفات الاجتماعية ؟
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات :لا تصاعرخدك للناس:لاتمل وجهك عنهم احتقارا لهم ـ مرحا:تكبرا,خيلاء ـ مختال:معجب بنفسه ـ اقصد في مشيك:امش معتدلاـ اغضض من صوتك:لاترفعه ـ أنكر:أقبح ـ مالنا بد:لايمكن الاستغناء عنها .كف الأذى:تجنب ما يؤذي الناس قولا وعملا وإبعاد ما يشكل خطرا على المارة .
ب ـ الأسئلة: عم نهى لقمان ابنه ؟ عم نهى رسول الله (ص) ؟ ما هي آداب الجلوس على الطرقات ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ النظام العام: ما المقصود بالنظام العام ؟
النظام العام هو الأساس الذي يبنى عليه المجتمع وهو يرمي إلى تنظيم شؤون أفراده وحماتهم من كل ما يخل بأمنهم وصحتهم وراحتهم .
ب ـ عناصر النظام العام : ما هي المجالات التي يسعى النظام العام إلى العناية بها ؟
1 ـ الأمن العام على الأنفس والأموال والأعراض والدين .
2 ـ المحافظة على الصحة العامة من الأمراض والأوبئة .
3 ـ المحافظة على الهدوء في الشوارع والأماكن العامة .
ج ـ الآداب العامة : ما المقصود بالآداب العامة ؟
الآداب العامة هي الأخلاق المرتيطة بالدين والعرف والتي بمراعاتها يتنظم المجتمع ويتنشر فيه الخير والأمن وتقل أو تنعدم الأفات الاجتماعية و الجرائم .
د ـ من صور احترام النظام والآداب العامة : كيف يمكن مراعاة النظام والآداب العامة ؟
1 ـ تحقيق الأمن العام يتطلب منا اجتناب كل ما يؤذي الناس في أبدانهم وأرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم كالسرقة والغصب والجرح والقتل والتخريب.
2 ـ حماية الصحة العامة يتطلب منا عدم تلويث البيئة (الأرض, النهر,الغابة , البحر, الجو...) بالقاذورات و الدخان وعدم بيع مواد فاسدة أو ضارة.
3 ـ توفير الهدوء يتطلب منا عدم إزعاج الناس في مساɃنهم أو في الأماكن العامة بالأصوات المرتفعة .
4 ـ احترام القيم والأخلاق العامة يتطلب منا اجتناب كل يخدش الحياء و يسيء إلى عقيدة الناس وعاداتهم وتقاليدهم .
ه ـ المحافظة على المرافق العامة : ما هي المرافق العامة ؟ كيف نحافظ عليها ؟
1 ـ المرافق العامة هي منشآت عمومية تقدم خدمات للناس كالبريد والبلدية والمسجد والمستشفى....
2 ـ حث الإسلام على المحافظة على هذه المرافق ومراعاة النظام والآداب العامة فيها واجتناب كل ما يحدث خللا فيه.
5 ـ تقويم بنائي: ـ عرف: النظام العام, الآداب العامة, المرافق العامة . ما واجبنا تجاه كل منها ؟ ماذا نستفيد من احترامها والمحافظة عليها ؟ كيف يكون المجتمع الذي لايراعي أفراده هذه العناصر ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية مراعاة النظام والآداب العامة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 33 .
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويلتزم التلميذ بالنظام ويراعي الآداب العامة .
3 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين.

السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال : العقيدة
الموضوع : 1 ـ الإيمان والدعاء
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على الاستظهار للنص المعتمد. ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده وتوظيفها عند الحاجة.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات.
الوسائل: الكتاب ص 36 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيات 284... 286 من البقرة .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق : الآيتان 18و 19 من لقمان والحديث:"إياكم والجلوس...
2ـ تقديم الدرس: ما ذا يطلب الله من عبده ؟ ماذا يطلب العبد من ربه ؟
3ـ الهدف ا لوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويدرك التلميذ العلاقة بين الإيمان والدعاء .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : تبدوا : تظهروا ـ المصير: المعاد , المآل , المرجع ـ تؤاخذنا : تحاسبنا وتعاقبنا ـ إصر: حمل ثقيل(تكاليف شاقة ) .
ب ـ الأسئلة: قدرة الله لا حدود لها . كيف ذلك ؟ بم يجب أن نؤمن ؟ بم ختمت الآيات ؟ ما معنى الدعاء ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ الأسئلة: ـ ماذا أثبت الله لنفسه ؟ لماذا الحساب والجزاء بيد الله ؟ لمن يغفر الله ؟ من يعذبه الله ؟ ما هي أركان الإيمان الواردة في الآيات ؟ ما الكتب التي نؤمن بها ؟ لماذا لا نفرق بين الرسل ؟ لماذا لانعترض على تكاليف الله ؟ ما الذنب الذي يعاقب عليه الله ؟ ما أهمية الدعاء ؟
ب ـ ما ترشد إليه الآيات :
1 ـ الملك كله لله وهو مطلع على ما فيه سواء ظهر لنا أو خفي .
2 ـ الله وحده الذي يحاسب الناس على أعمالهم ويجازي عليها خيرا أو شرا فيغفرلمن يشاء ويعذب من يشاء .
3 ـ المؤمن يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه .
4 ـ المؤمن يؤمن بالكتب السماوية التي لم تحرف و لايفرق بين الرسل .
5 ـ المؤمن لايعترض على ما أمر الله به أو نهى عنه .
6 ـ الله لطيف بعباده فلا يكلفهم بما لا يقدرون عليه ولا يحاسبهم على النسيان والخطأ .
7 ـ الدعاء مخ العبادة وعلى المؤمن أن يلتزم به وأفضله ما ورد في القرآن والسنة .
5ـ تقويم بنائي: ـ ما أثر الإيمان في نفس المؤمن ؟ ما أثر الدعاء في حياة المؤمن ؟ بم يدعو المؤمن ؟ ماذا يحرم في الدعاء ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2 ـ تقويم ختامي: ـ ما علاقة الإيمان بالدعاء ؟ ما فائدة الدعاء ؟ هل الدعاء دائما يستجاب ؟ متى ؟ ما هو وقت الدعاء ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يلتزم التلميذ بالدعاء وآدابه.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.

السنة الثالثة متوسط  الدورة الثانية:التسامح ورحابة الصدر  المجال:العقيدة  الموضوع :2 ـ الإيمان بالكتب السماوية
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على قراءة النص المعتمد قراءة صحيحة . ـ وعلى إدراك معنى الإيمان بالكتب السماوية . ـ وعلى حفظ النص حفظا جيدا .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الكتاب لغة وشرعا . ـ ويعدد الكتب السماوية الوارد ذكرها في القرآن ويذكر أصحابها . ـ ويذكر أنه مكلف بالإيمان بها.
ـ ويعدد بعض خصائص القرآن الكريم . ـ ويذكر أثر الكتب السماوية في إثبات نبوة أصحابها وهداية الناس . ـ ويذكر أثر الإيمان بها في
حياة المسلم . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 39 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 136 من النساء .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي:استظهار النص السابق:الآيات 284 .....286 .
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:ما هي أركان الإيمان ؟ لماذا سميت الكتب السماوية بهذا الاسم ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات:الكتاب الذي نزل على رسوله:القرآن ـ الكتاب الذي أنزل من قبل:الكتب السماوية الأخرى.ضل:تاه,ابتعد عن جادة الصواب.
ب ـ الأسئلة:من تخاطب هذه الآية ؟ ماذا تطلب من المؤمنين ؟ ما جزاء من يؤمن بما ورد في الآية ؟ ما جزاء من يكفر به ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الكتاب:ما مفهوم الكتاب لغة ؟ وشرعا ؟
الكتاب لغة كلمة مأخوذة من الكتب وهو الضم أي ضم الحروف إلى بعضها , وهو شرعا كلام الله الذي أوحى به إلى رسله ليبلغوه إلى الناس فيتخذوه نورا لهم في حياتهم .
ب ـ الكتب المنزلة:ما هي الكتب السماوية التي تعرفونها ؟ أين عرفتم ذلك ؟ على من نزلت هذه الكتب ؟
1 ـ أخبرنا القرآن الكريم عن بعض أسماء الكتب المنزلة عن التحريف الذي وقع للتوراة والإنجيل.. 2 ـ هذه الكتب هي:ـ التوراة (موسى عليه السلام) , ـ الإنجيل (عيسى عليه السلام) , ـ الزبور (داود عليه السلام) , ـ القرآن (محمد عليه الصلاة والسلام). 3 ـ القرآن آخرها فهو مهيمن عليها وناسخ لها .
ج ـ القرآن الكريم:ما هي خصائص القرآن الكريم ؟
1 ـ هو آخر الكتب السماوية . 2 ـ ومعجز بألفاظه ومعانيه. 3 ـ ومنزه عن الخطأ. 4 ـ ومنزل باللغة العربية مفرقا مدة 23 سنة. 5 ـ ومنقول إلينا بالتواتر. 6 ـ ومكتوب في المصاحف. 7 ـ ويحفظه الكثير من الناس عن ظهر قلب . 8 ـ وهو كتاب لكل الناس .
د ـ أثر الإيمان بالكتب السماوية :ماذا نستفيد من الإيمان بالكتب السماوية ؟
1 ـ العلم بأن الله رحم عباده بأن أنزل إليهم كتبا لهدايتهم إلى ما فيه خيرهم وسعادتهم . 2 ـ العلم بأن الله حكيم بأن شرع لعباده ما فيه مصلحة لهم وما يناسب أحوالهم وقدراتهم .3 ـ شكر الله على نعمة إنزال الكتب التي فيها نور وهدى في الدنيا والآخرة .
5 ـ تقويم بنائي:ما فائدة إنزال الكتب السماوية ؟ من يؤمن بالتوراة ؟ والإنجيل ؟ والقرآن ؟ عرفوا القرآن . لماذا الناس في حاجة إلى الكتب؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية الكتب السماوية وأثرها في هداية الناس إلى الخير والحق .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي:من هم أهل الكتاب ؟ فيم نختلف عنهم ؟ كيف يعامل المسلمون أهل الكتاب ؟ مثلوا لذلك . ما هي الكتب التي نؤمن بها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أنه مكلف بالإيمان بالكتب السماوية .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .

السنة الثالثة متوسط
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ الحلم والإحسان
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على الالتزام بالحلم والإحسان في الحياة اليومية .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الحلم والإحسان ويحدد العلاقة بينهما . ـ ويذكر بعض صورهما و مظاهرهما ـ ويذكر فضلهما وأثرها على
صاحبهما . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 4 4 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 134 من آل عمران والحديث : " أفضل الأعمال أن تصل من قطعك .......... شتمك ."
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : الآية 136من النساء .
2ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3ـ تقديم الدرس: ماذا تفعل إذا أغضبك شخص ؟ ما هو الصفح الجميل ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات:السراء:كل ما فيه خير ومفرح وضدها الضراء.الكاظمين الغيظ :المسيطرين على غضبهم.العفو:الصفح, المسامحة.
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الآية ؟ ما الصفات التي تحث عليها ؟ من يتصف بها ؟إلام يدعو الحديث ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الحلم : ما معنى الحلم لغة ؟ وشرعا ؟
الحلم لغة هو الأناة والتحكم في النفس عند الغضب وضده الطيش والسفه , وهو شرعا ترك الانتقام مع القدرة عليه .
ب ـ من صور الحلم : ما هي أنواع الحلم ؟
1ـ الصبر واجتناب الجزع عند المصائب .
2 ـ الصبر على أذى الناس والعفو عنهم رغم القدرة على الانتقام .
ج ـ حلم رسول الله (ص) : هل تعرفون صورا عن حلم رسول الله (ص) ؟ اذكروا بعضها .
1 ـ عفوه صلى الله عليه وسلم عمن أراد قتله بعد أن أقدره الله عليه .
2 ـ حلمه على الأعرابي الذي قال له بعد أن أحسن إليه : ما أحسنت إلي .
د ـ فضل الحلم : ما جزاء الحلم في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الحلم يزيد المؤمن عزة ورفعة ويعظم به أجره عند الله .
2 ـ و يدل على قوة وشجاعة من يتصف به .
3 ـ ويحافظ على الصحة البدنية والعقلية .
4 ـ وينشر التسامح بين الناس ويقضي على بذور البغضاء والعداوة .
5 ـ و يكسب صاحبه محبة الناس والله ورضوانه .
ه ـ تعريف الإحسان : ما معنى الإحسان لغة وشرعا ؟
الإحسان لغة هو تزيين الشيء وإجادته وضده الإساءة , وهو شرعا أن تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
و ـ إحسان رسول الله (ص) : كيف كان إحسان رسول الله (ص) ؟
1 ـ إحسانه إلى الأعرابي الذي طلب منه بردا بطريقة فيها سوء أدب .
2 ـ دعاؤه لمن عادوه وقاتلوه بالهداية والمغفرة .
ز ـ من صور الإحسان : ما هي مظاهر الإحسان ؟
1 ـ مواجهة الأذى بالصبر.كظم الغيظ والتحكم في شهوة الانتقام.
2 ـ مقابلة السيئة بالحسنة.
3 ـ أداء العبادات أداء صحيحا .
4 ـ البر بالوالدين .
5 ـ حسن معاشرة الزوجة
6 ـ صلة الرحم ..
7 ـ الإحسان إلى الأولاد .
8 ـ رعاية اليتامى .
9 ـ قضاء حاجة ابن السبيل .
10 ـ إعطاء الخادم أو الأجير حقه .
11 ـ الرفق بالحيوان .
12 ـ إتقان الصنعة .
13 ـ التلطف في الكلام مع سائر الناس .
14 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ح ـ فضل الإحسان : ما جزاء الإحسان في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الإحسان مجلبة لمحبة الله وحسن جزائه .
2 ـ ويمتن الصلة بين الأقارب و الأصدقاء بالمحبة والتعاون ويحول كراهية الأعداء إلى محبة وعداوتهم إلى صداقة .
3 ـ ويقضي على أسباب الفتن والصراعات .
5ـ تقويم بنائي: ما معنى الحلم شرعا ؟ والإحسان ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ما فائدتهما للإنسان ؟ ماذا نفقد بفقدهما ؟
6- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الحلم والإحسان في حياة المسلم .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2- تقويم ختامي: هل تعرفون مواقف للحلم والإحسان من السيرة النبوية أو من التاريخ الإسلامي . اذكروها . ما واجبكم ؟
3- الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الحلم والإحسان ويحرص عليهما .
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد .

السنة الثالثة متوسط  الدورة الثانية:التسامح ورحابة الصدر  المجال:السيرة النبوية  الموضوع :4 ـ فتح مكة
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على سرد الأحداث المرتبطة بفتح مكة . ـ وعلى تعداد القيم الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة .
ـ وعلى إدراك أهمية الفتح في تاريخ الإسلام .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ سبب فتح مكة و الظروف التي تم فيها .ـ ويذكر بعض الأخلاق النبيلة التي عامل بها رسول الله من آذوه .
ـ ويذكر الأهمية التاريخية للفتح . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص52, السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد :سورة النصر .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تمهيد:استظهار النص السابق:الآية 136 من آل عمران ,والحديث:"أفضل الأعمال أن تصل من قطعك..........شتمك".
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:هل رجع رسول الله إلى مكة بعد أن منع من دخولها قبل صلح الحديبية ؟ متى رجع ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات :أفواجا:جماعات ـ استغفره:اطلب منه المغفرة ـ تواب:يقبل التوبة من عباده.
ب ـ الأسئلة:عن أي نصر تتحدث السورة ؟ من يخاطب الله في السورة ؟ بم يذكره ؟ ماذا طلب الله من رسوله ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ الاستعداد لفتح مكة:ما سبب فتح مكة ؟ كيف حضر رسول الله لهذا الحدث ؟
1ـ كان من نتائج صلح الحديبية أن ينظم بنو بكر إلى حلف قريش وبنو خزاعة إلى حلف المسلمين .2 ـ نقضت قريش الصلح بعدما سمحت لبني بكر بالإغارة على بني خزاعة وقتل عدد منهم .3 ـ خرج رسول الله في عشرة آلاف مسلم سرا ليفاجىء قريش و يفتح مكة ,وكان ذلك في رمضان في السنة الثامنة للهجرة .
ب ـ يوم المرحمة لا يوم الملحمة:كيف دخل رسول الله مكة ؟ لماذا لم ينتقم من قريش ؟
1ـ في العشرين من رمضان دخل المسلمون الفاتحون مكة من أعلاها دون مقاومة وكان رسول الله خاشعا متواضعا.2 ـ قال سعد بن عبادة الأنصاري:"اليوم يوم الملحمة,اليوم تستحل الحرمة,اليوم أذل الله قريشا" . 3 ـ استنكر رسول الله مقالة سعد ورد عليه قائلا:"اليوم يوم المرحمة,اليوم يعز الله قريشا,ويعظم الله الكعبة".
ج ـ الرسول يدخل المسجد الحرام:أمن رسول الله قريشا . كيف ذلك ؟ لماذا أمر بلالا بالآذان ؟ لماذا حطم الأصنام ؟
1ـ كان رسول الله قبل دخوله مكة قد أعطى الأمان للناس إذا بقوا في منازلهم أو دخلوا المسجد الحرام أو دار أبي سفيان .2 ـ دخل عليه السلام الكعبة فحطم الأصنام وهو يقرأ :" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا", وطاف بالكعبة بعد أن نظفها وأمر بلالا أن يؤذن من فوقها .
د ـ الكريم يعفو عند المقدرة:ماذا كانت قريش تستحق بعد فتح مكة ؟ بم فاجأهم رسول الله ؟ علام يدل هذا ؟
1ـ قال رسول الله :" يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم"؟ قالوا:" خيرا,أخ كريم وابن أخ كريم ". فقال لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء ".
2 ـ عفا رسول الله عمن أساؤوا إليه بعد أن أمنهم في الوقت الذي مكنه الله منهم .
ه ـ إسلام أهل مكة:ما كان أثر العفو عن قريش ؟
1ـ لم يفتح رسول الله مكة فقط بل فتح أيضا قلوب أهلها برحمته وتسامحه وعفوه فدانت له قريش ودخل الناس في دين الله أفواجا .
5 ـ تقويم بنائي:متى فتحت مكة ؟ لماذا أمر رسول الله بكتمان الخبر ؟ ما هي الأخلاق التي عامل بها قريشا في فتح مكة ؟ ماذا نتج عن الفتح ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي:ما المقصود بالفتح ؟ ما الفرق بينه وبين الاستعمار ؟ أين حطم رسول الله الأصنام أولا ؟ ما هي القيم
الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية فتح مكة في التاريخ الإسلامي والقيم النبيلة التي أرساها رسول الله في هذا الحدث.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .
حنين الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 26
الموقع : www.mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 5:47 pm

mercii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 26
الموقع : www.mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 5:49 pm

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahoo mosta
المــديرة العــامة
المــديرة العــامة
zahoo mosta


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية D7r5o26nnock

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 5:49 pm

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 816515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta.forumalgerie.net
ines

ines


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 26
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 1:20 pm

شكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 26
الموقع : www.mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالسبت يناير 22, 2011 11:52 am

يعطيك الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 26
الموقع : www.mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالسبت يناير 22, 2011 11:54 am

يعطيك الصحة يعطيك الصحة يعطيك الصحة ششككراااااااااااا مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 26615
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 26
الموقع : www.mosta.forumalgerie.net
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالسبت يناير 22, 2011 12:02 pm

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 343576 مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 422355 مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 58024 مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 817697
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasnihasni5001

hasnihasni5001


عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta.forumalgerie.net/
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 592949190

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالخميس يناير 27, 2011 11:37 pm

شكرااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهال 2011

ابتهال 2011


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 5:18 pm

شكراااااااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان09

ايمان09


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 29
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 593139565


مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالخميس مارس 03, 2011 7:36 am

شكراااا لك موضوع مميز

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 343576
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام2011




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Jb12915568671

مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية   مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:13 pm

شكرا / لكن مذكراتك عباره على سلخ من باطن الكتاب المقرر ولم تكن وافية فهي مجرد اسئلة لا تسمن ولا تغي من جوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدكرات السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية 2
» اختار في الاحتماعيات السنة3 متوسط
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» جميع تحضيرات السنة الثالثة متوسط
» قوانين منتدى السنة 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستغانم التعليمي :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: